بستان اللغة الفارسية
أهلا وسهلا بك فى منتدى بستان اللغة الفارسية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بستان اللغة الفارسية
أهلا وسهلا بك فى منتدى بستان اللغة الفارسية
بستان اللغة الفارسية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث

نتائج البحث

Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» قاموس فارسى عربى وبالعكس ( الكترونى) (مقتبس)
عندي 3 اسئله اريد جواب؟... ساعدوني الله يخليكم !!! I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 17, 2022 5:27 am من طرف شكنجه دل

» حمل كتاب صوتى جميل جدا لتعليم اللغة الفارسية
عندي 3 اسئله اريد جواب؟... ساعدوني الله يخليكم !!! I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 20, 2019 6:26 am من طرف Sara Essam

» كتاب صوتى جميل يحتوى على محادثات فارسية فى مختلف المجالات (استمع وتعلم)
عندي 3 اسئله اريد جواب؟... ساعدوني الله يخليكم !!! I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 20, 2019 6:13 am من طرف Sara Essam

» حمل قاموس فرهنك اصطلاحات روزpdf (مقتبس)
عندي 3 اسئله اريد جواب؟... ساعدوني الله يخليكم !!! I_icon_minitimeالجمعة يوليو 13, 2018 6:23 pm من طرف د آمنة فهمي

» دستور زبان فارسى ج1
عندي 3 اسئله اريد جواب؟... ساعدوني الله يخليكم !!! I_icon_minitimeالجمعة يوليو 13, 2018 6:20 pm من طرف د آمنة فهمي

» حمل قاموس فرهنگ عمید (فارسی فارسی)
عندي 3 اسئله اريد جواب؟... ساعدوني الله يخليكم !!! I_icon_minitimeالجمعة يوليو 13, 2018 6:16 pm من طرف د آمنة فهمي

» حمل كتاب عن الأمثال الفارسية
عندي 3 اسئله اريد جواب؟... ساعدوني الله يخليكم !!! I_icon_minitimeالجمعة يوليو 13, 2018 5:24 pm من طرف د آمنة فهمي

» حمل كتاب ( اللغة الفارسية )
عندي 3 اسئله اريد جواب؟... ساعدوني الله يخليكم !!! I_icon_minitimeالجمعة يوليو 13, 2018 5:20 pm من طرف د آمنة فهمي

» كتاب جميل لتعليم الأطفال اللغة الفارسية مع الشعر يمكن أن يستفيد منه المبتدئين
عندي 3 اسئله اريد جواب؟... ساعدوني الله يخليكم !!! I_icon_minitimeالجمعة يوليو 13, 2018 5:08 pm من طرف د آمنة فهمي

التبادل الاعلاني
pubarab

عندي 3 اسئله اريد جواب؟... ساعدوني الله يخليكم !!!

فؤاد شريف سليمان
hayder
rowa
salma
vip572
Admin
محمد
د/ فتحية الدالى
د/ أزهار
مينو
14 مشترك

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

عندي 3 اسئله اريد جواب؟... ساعدوني الله يخليكم !!! Empty عندي 3 اسئله اريد جواب؟... ساعدوني الله يخليكم !!!

مُساهمة من طرف مينو الجمعة أغسطس 06, 2010 1:22 am

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته....

كيف حالكم يااخواني واخواتي.... ان شاءالله انكم بصحه وسلامه
رمضان مبارك عليكم وان شاءالله ينعاد عليكم وانتم بالف خير...

بمااني احب اللغه الفارسيه بجانب عدد من اللغات فقررت اتعلمها والحمدالله ساعدتوني كثيرا بما تضعونه من كل شي متعلق باللغه الفارسيه من دروس وكتب الكترونيه ومحادثات وغير ذالك....
وانا ادعي لكم وعلى من كان له الفضل في ذالك
علما لم اجد كل هذا بمنتدى اخر
الله يوفقكم جميعا وعلى القائمين على هذا
لاني ادرس هذه اللغه بالمنزل دون مساعده احد سوى منكم...
وان شاءالله اني اتقنها
-------------------
اسئلتي :

كثير من الافعال تعتمد على المصدر... يعني لابد من معرفه المصدر لكي يتم تصريف الافعال ...

السؤال هنا..
بعض من الافعال لم اجد لها مصادر فكيف استخرجها؟
لو عرفت المصدر الاساسي هناك مشكله بالمضارع كيف استخرجه؟
[color:61dc=#000]گفتن ) المصدر )
وتصريفه يكون
كفتم
كويم
خواهم كفت

المضارع في بعض المصادر عندما اعرفها
كيف استخرجه؟
انا اعرف الماضي والمستقبل فقط

ارید ان اعرف المضارع کیف یستخرج؟

اريد ان اعرف ايضا هل هناك فرق بين اللغه الفارسيه العاميه واللغه الفصحى؟ وكيف افهم بالعاميه ؟
هل هناك دروس لها
لان اغلبيه الفرس يتحدثون حاليا باللغه العاميه وليس بالفصحى فلا افهم

انا افهم بالفصحى فقط
فياليت تساعدوني...

مينو
عضو ماسى
عضو ماسى

الدولة / المدينة : المملكه العربيه السعوديه

عندي 3 اسئله اريد جواب؟... ساعدوني الله يخليكم !!! Empty رد: عندي 3 اسئله اريد جواب؟... ساعدوني الله يخليكم !!!

مُساهمة من طرف د/ أزهار الجمعة أغسطس 06, 2010 8:51 am

أختى العزيزة مينو
(1) بالنسبة الى مصادر الأفعال فيجب أن تحفظ , أما كيفية الحصول عليها: فهى متوفرة فى كتب القواعد الموجودة على المنتدى ومن القواميس الموجودة أيضا على المنتدى.
(2) أما بالنسبة الى الفعل المضارع فنحن نستخدم فيه المادة الأصلية وليس مصدر الفعل ونحن نقول دائما لمن يدرسون اللغة الفارسية أن المادة الأصلية لأى فعل فارسى تحفظ من كتب القواعد أو من القاموس وهى ليس لها قاعدة تطبق للحصول عليها فدائما نقول لابد عند حفظ أى فعل فارسى أن نحفظ معه مادته الأصلية فمثلا الفعل رسيدَن ( مصدر الفعل ) بمعنى أن يصل مادته الأصلية رسْ والفعل جُسْتَن بمعنى أن يبحث مادتة الأصلية جُوى وهكذا لابد أن نحفظ كل فعل ومعة مادته الأصلية.(3) أما اللغة العامية فمعرفتها يأتى بالتعامل الكثير مع أهل اللغة من الايرانيين أو الأفغان هذا بالاضافة الى مشاهدة أفلام باللغة الفارسية والاستماع الى محطات الاذاعة والتلفزيون الفارسية كثيرا ويوجد على المنتدى قاموس { فرهنگ اصطلاحات روز} على منتدى قواعد اللغة الفارسية يأتى بالمفردات العامية ومعانيها .وسوف نقدم لكم ان شاء الله مجموعة من الأفعال الفارسية ومعانيها ومادتها الأصلية فعذرا نحن كنا مشغولون عنكم الفترة الماضية فى أعمال الامتحانات.
د/ أزهار
د/ أزهار
عضو ماسى
عضو ماسى

الدولة / المدينة : القاهرة

عندي 3 اسئله اريد جواب؟... ساعدوني الله يخليكم !!! Empty كتاب الألفاظ الفارسية العامية

مُساهمة من طرف د/ فتحية الدالى الجمعة أغسطس 06, 2010 1:58 pm

أختى العزيزة مينو
اليك هذا الكتاب الذى يحتوى على الكلمات العامية الفارسية .حمليه وسوف تستفيدى منه كثيرا ان شاء الله.

التحميل بعد الرد وهذا الباس وورد لفتح الكتاب اعملى له كوبى عندما يطلب منك ذلك الوينرار وبيست
www.irebooks.com-www.ircdvd.com
د/ فتحية الدالى
د/ فتحية الدالى
عضو ماسى
عضو ماسى

الدولة / المدينة : مصر

عندي 3 اسئله اريد جواب؟... ساعدوني الله يخليكم !!! Empty رد: عندي 3 اسئله اريد جواب؟... ساعدوني الله يخليكم !!!

مُساهمة من طرف مينو السبت أغسطس 07, 2010 2:54 pm

دكتوره ازهار
شكر لكي عزيزتي.. على التوضيح الان فهمت
والحمدالله وجدت بعض المصادر وايضا نزلتها بمنتداكم ليستفيد الكل
لكن ممكن سؤالين؟
الان لو مثلا
رفتن - لو قلناها تعني الذهاب
او رفت تعني الذهاب بحذف النون عند بعض المصادر
او بمصادر اخرى بحذف ي د ن

مينو
عضو ماسى
عضو ماسى

مُساهمة من طرف مينو السبت أغسطس 07, 2010 3:01 pm

دكتوره فتحيه
شكرا لك عزيزتي..

نعم عرفت الكلمات العاميه لكن هناك مشكله!! ليست مترجمه بالعربي او بالفارسي الفصيح فكيف لي ان افهمها؟
انتي تفهمينها
اذا كنتي تفهمينها ساعديني!
اعطيني بريدك الكتروني وانا سارسل لك رساله خاصه على البريد لتترجمي لي الكلمات
اذا لم يكن عندك مانع او احراج

مينو
عضو ماسى
عضو ماسى

مُساهمة من طرف د/ أزهار السبت أغسطس 07, 2010 9:15 pm

أختى العزيزة مينو أولا كل عام وانتى بخير بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المبارك بلغكم الله وايانا هذا الشهر الكريم وانتم فى اتم صحة وأحسن حال .
ثانيا يا أختى الفرق بين رفتن ورفت أن رفتن هى مصدر الفعل وتعنى الذهاب كما قلتى أما رفت فهى المصدر المرخم من الفعل رفتن وهذا المصدر المرخم هو صيغة تستعمل فى صيغة الفعل الماضى بكافة أنواعه, والمصدر المرخم من أى فعل فارسى يأتى بحذف النون التى فى آخر الفعل سواء كان ينتهى بالتاء والنون كالفعل رفتن أو بالدال والنون مثل الفعل رسيدن / الوصول / أن يصل وعليه فان رفت تعنى ذهب وليست الذهاب وهى هكذا تكون مصرفة فى الماضى البسيط مع الضمير او أما اذا صرفت مع المضارع البسيط فسوف نأتى بالمادة الصلية من الفعل رفتن والمادة الأصلية ليس لها قاعددة للإتيان بها فهى تحفظ والمادة الأصلية من الفعل رفتن هى( رو) فاذا صرفت مع الضمير اُو تكون رود بمعنى يذهب والدال التى فى آخر الفعل هنا هى ضمير متصل بالفعل يعبر عن الضمير المنفصل اُو والذى يعنى هو .اذا هناك فرق بين رفتن ورفت . وعليك أن تراجعى منتدى القواعد الفارسية فى المساهمات الخاصة بالأفعال والضمائر .
د/ أزهار
د/ أزهار
عضو ماسى
عضو ماسى

عندي 3 اسئله اريد جواب؟... ساعدوني الله يخليكم !!! Empty اليك يا أخت مينو هذه الهدية قاموس عربى فارسى معلم للغة الفارسية

مُساهمة من طرف د/ فتحية الدالى السبت أغسطس 07, 2010 9:51 pm

الأخت العزيزة مينو
حملى هذا القاموس وسوف تجدينه مرشد ومعلم لك فى تكوين الجمل واستخدام المصطلحات فهو عربى فارسى وسوف تجدين فيه كل ما تطلبين . والتحميل من هنا

والتحميل بعد الرد ان شاء الله
اما بخصوص الايميل فليس هناك احراج بما أننا أخوات مثل بعض ولكنى أرى أن نقاشنا فى المنتدى يفيد بقية الأعضاء ويعلمهم أشياء جديدة . واذا كنتى مصرة علية أخذه فسوف أرسله لكى إن شاء الله على ايميلك .
د/ فتحية الدالى
د/ فتحية الدالى
عضو ماسى
عضو ماسى

مُساهمة من طرف محمد الأحد أغسطس 08, 2010 1:20 pm

اهلاً.أنا عضو جديد في هذا المنتدی. انا ايراني، لكن اعرف العربية الفصحی بشكل جيد ـ مش ممتازـ .اريد ان اشارك في محادثاتكم بكل سرور ورغبة ويمكن أن أجاوب علی بعض من الأسئله ـ علی حد استطاعتي ـ ... وسررت كثيراً عندما واجهت مع منتدی خاص لمن يريد تعلم اللغة الفارسية الحلوة عندي 3 اسئله اريد جواب؟... ساعدوني الله يخليكم !!! Icon_bounce

محمد
عضو ماسى
عضو ماسى

الدولة / المدينة : طهران

مُساهمة من طرف مينو الأحد أغسطس 08, 2010 1:40 pm

دكتوره فتحيه الكتاب جيد جدا وانا استفدت منه كثيرا جزاك الله الف خير
اما بخصوص الكلمات اقصد العاميه
سوف انزلها هنا وانتي او ممايعرف ترجمتها يترجمها لي لان اريد جميع الاخوه تستفيد
ربما اخذ ايميلك بوقت اخر شكرا لك

مينو
عضو ماسى
عضو ماسى

مُساهمة من طرف مينو الأحد أغسطس 08, 2010 1:42 pm

دكتوره ازهار
وانتي بالف خير وصحه وينعاد على الشعب المصري والامه الاسلاميه بالخير والبركه
شكرا لك افدتيني انا تابعت كل شي بمنتداكم واستفدت كثير والحمدالله من حيث الكتب او المواضيع لكن اريد التصحيح فقط لان لابد من اخطاء لكي اتعلم جيدا

مينو
عضو ماسى
عضو ماسى

مُساهمة من طرف مينو الأحد أغسطس 08, 2010 1:45 pm

محمد اهلا وسهلا بك بالمنتدى
الله سبحانه وتعالي يحبني
لان وجدت اليوم ايراني اساسي وااصلي ههههه
وانا فرحت كثيرا ل انضامك لنا
هل تعرف الفارسيه العاميه ايضا؟ هل بمكانك مساعدتي؟

مينو
عضو ماسى
عضو ماسى

مُساهمة من طرف مينو الأحد أغسطس 08, 2010 1:48 pm

الله سبحانه وتعالي يحبني
هل تعرف الفارسيه العاميه ايضا؟ هل بمكانك مساعدتي؟

مينو
عضو ماسى
عضو ماسى

مُساهمة من طرف مينو الأحد أغسطس 08, 2010 1:49 pm

الله سبحانه وتعالي يحبني
هل يمكنك مساعدتي بالفارسيه العاميه ايضا؟

مينو
عضو ماسى
عضو ماسى

مُساهمة من طرف مينو الأحد أغسطس 08, 2010 2:51 pm

اسفه مشارکاتی تتکرر لا اعلم مالسبب !
, عندي سؤال.؟؟ واسفه على كثره ااسالتي لكن اريد ان اصحح واستفيد
مالفرق بین الجمله الاسمیه والفعلیه فی اللغه الفارسیه
علما ان الفارسیه یکون الفعل بالاخیر دائما
ممكن امثله للجمله الفعليه والجمله الاسميه مع الترجمه
ليستفيدو ايضا الاعضاء

مينو
عضو ماسى
عضو ماسى

عندي 3 اسئله اريد جواب؟... ساعدوني الله يخليكم !!! Empty تركيب الجملة الفعلية و الجملة الاسمية

مُساهمة من طرف Admin الأحد أغسطس 08, 2010 9:11 pm

أختى العزيزة مينو
هذه هى تركيبات الجملة الفعلية والجملة الاسمية مع أمثلة عليها مترجمة باللغة العربية أرجو أن تفيدك
الجملة فى اللغة الفارسية قسمان :
(1)جملة فعلية .
(2)جملة اسمية.
(1) الجملة الفعلية هى الجملة التى تنتهى بفعل وهى تتكون من :
الفاعل + الفعل . وذلك بعكس اللغة العربية التى تبدأ بالفعل أولا.
مثل :
♣ محمد آمد ....... جاء محمد. فمحمد هنا فاعل أما الفعل فهو آمد وهو من الفعل آمدن ومادته الأصلية آى وهو بمعنى المجئ أو الاتيان .
♣ فاطمه خورد ...... أكلت فاطمة وخوردن هنا من الفعل خوردن ومادته الأصلية خور بمعنى الأكل.
أما اذا كان الفعل متعديا ذكر المفعول به فى الجملة وأصبح تكوين الجملة الفعلية فى هذه الحالة على النحو التالى :
الفاعل + المفعول به + الفعل .
مثل:
♣ محمد درس خواند...قرأ محمد الدرس.خواند من الفعل خواندن ... أن يقرأ والمادة خوان.
↓ ـــــــــ ↓ ــــــــــ ↓
الفاعل المفعول الفعل
أما اذا وجدت فى الجملة متعلقات أخرى مثل حروف الجر مثلا أو غيرها فمتعلقات الفعل توضع بعده ، ومتعلقات المفعول توضع بعده وهكذا وذلك مثل:
♣ محمد بخانه رفت ...... ذهب محمد إلى البيت . رَفـتن / رَو
♣ دُوست من بمنزل مراجعت كرد .... رجع صديقى إلى المنزل .
♣ مادر امروز ببازار رفت .... ذهبت الأم إلى السوق .
وهكذا نجد ان الفعل يأتى دائما فى آخر الجملة .
(2) الجملة الاسمية : وهى تتكون من ثلاثة أجزاء :-
المبتدأ {المسند إليه} +الخبر {المسند}+ الرابطة . مثل :
كتاب نو است ..... الكتاب جديد .
↓ ــــــــ ↓ ـــــــــ ↓
المبتدأ الخبر الرابطة.
و ”است“ هنا هى الرابطة التى تربط بين طرفى الجملة المبتدأ والخبر وهى تعنى ” يكون “ ولكن ”يكون“ فى اللغة العربية تلحظ و لا تنطق ولكنها تلفظ فى اللغات الأوربية ولفظة است تقابل فى الانجليزية is بمعنى الكينونة أى انها فعل مساعد يؤتى به لربط طرفى الجملة الاسمية .
ومثل :-
♣ احمد برادر من است ..... أحمد أخى .
♣ خدمت خلق عبادت است ...... خدمة الخلق عبادة .
♣ محمد خردمند است ..... محمد عاقل .
والرابطة است فى حالة النفى تصير نيست أو نه است بمعنى ليس مثل :
♣ سوسن خردمند نيست ..... سوسن ليست عاقلة .
♣ دروغ گوئى كار هنران نيست......ليس الكذب شأن الفضلاء .
والرابطة ”است“ تدل على المفرد الغائب و ”هست“ تساويها أيضا فى المعنى وفى التركيب . وتصريفهما مع بقية الضمائر يكون على هذا النحو :-
للمتكلم : استم / هستم
للمخاطب : استى / هستى
للغائب : است / هست
للمتكلمين : استيم / هستيم
لجمع المخاطبين : استيد / هستيد
لجمع الغائبين : استند / هستند
ويمكن اختصارها فتصبح على النحو الآتى :
ام للمتكلم ....مثل من جوان ام ..... أنا شاب
اى للمخاطب...مثل تو جوان أى ..... أنت شاب
است للغائب ....مثل او جوان است.... هو شاب
ايم لجمع المتكلمين....مثل ما جوان ايم ..... نحن شباب
ايد لجمع المخاطبين ...مثل شما حوان ايد .... أنتم شباب
اند لجمع الغائبين ... مثل ايشان جوانند ..... هم شباب

Admin
Admin

https://azharfarsy.yoo7.com

مُساهمة من طرف محمد الإثنين أغسطس 09, 2010 7:08 am

شكراً مينو.. طبعاً وأنا أساعدك، لكن اقترح أن تتعلمي اللغة‌ الفارسية الفصحی جيداً وهي بوابة اللغة الدارجة وعليك أن تعلمي أن الفرق بين اللغة الفارسية الفصحي والعامية لها ليس مثل الفرق بين العربية الفصحی ولهجاتها المختلفة ـ يعني ليس بكثير ـ واذا تعلمت اللغة الفارسية الفصحی بشكل جيد تقدرين أن تفهمي العامية أو تتكلمي بها بعد قليل من الممارسات عندي 3 اسئله اريد جواب؟... ساعدوني الله يخليكم !!! Icon_bounce

محمد
عضو ماسى
عضو ماسى

مُساهمة من طرف مينو الإثنين أغسطس 09, 2010 9:28 pm

العفو محمد..
الحمدالله انا اعرف الفصحى مع اني مبتدئه فلازم مساعده وتصحيح ... لكن بعض من الكلام في المنتديات والمواقع لا افهمه لانه عامي
لكن افهم القليل فقط ...
ماشاءالله انت ايراني اصلي
او امك او ابوك فارسيين
او ان منطقتك على حدود الخليج او انك فعلا تدرس عربي لان بايران يدرسون العربيه بالصفوف
الابتدائيه ....يعني تتكلم عربي بطلاقه

مينو
عضو ماسى
عضو ماسى

مُساهمة من طرف محمد الثلاثاء أغسطس 10, 2010 5:48 am

ماشاء الله وأنا رأيت كتابتك في هذه الصفحة بأنك تدرسين الفارسية بنفسك ودون صف أو معلم...وفقك الله وأنا مستعد يا مينو للمساعدة علی حد استطاعتي ومعلوماتي ... إن تريدين أن تسألي الكلمات أو المصطلحات وأنا أجاوب وأن تريدين أن نتكلم سوا بالفارسية العامية، أوطرق أخری تقترحين انت أو المتواجدين في المنتدی.....فعلی أي حال مستعد عندي 3 اسئله اريد جواب؟... ساعدوني الله يخليكم !!! Icon_bounce

محمد
عضو ماسى
عضو ماسى

مُساهمة من طرف د/ فتحية الدالى الثلاثاء أغسطس 10, 2010 7:25 am

أخينا العزيز محمد بما انى من المشرفين على المنتدى ارحب بك جدا عضوا فعالا على منتدى اللغة الفارسية ونرجوا منك أن تساعدنا جميعا على التواصل معا باللغة الفارسية وان تصحح لنا أخطائنا فى حديثنا أى تصحح تركيب الجمل المفردات المستخدمة هل تليق بالموضوع ام لا هذا بالاضافة الى مساعدة من يريدون تعلم اللغة الفارسية وشكرا لك على عرضك الكريم بمساعدة من يريد تعلم اللغة الفارسية .
د/ فتحية الدالى
د/ فتحية الدالى
عضو ماسى
عضو ماسى

مُساهمة من طرف مينو الثلاثاء أغسطس 10, 2010 7:33 am

Admin
اسفه نسيت اشكرك
استفدت كثير مع اني على علم لكن لزياده خبرتي وتصحيح اخطائي شكرا لك وجزاك الله خير
---------------------

محمد يعطيك العافيه
صحيح انا اتعلمها لوحدي بالبيت
لاني احب هذه اللغه جدا+لها ذكرى على قلبي خاصه
شكرا لك وجزاك الله خير
اممم كل عام وانت بخير بمناسبه شهر رمضان اعاده الله علينا وعلى الشعب الايراني بالصحه والعافيه
..
ok
انا لي عوده ان شاءالله لمتابعه الكلام معك ومع المدرسين هنا

وفقكم الله جميعا........

مينو
عضو ماسى
عضو ماسى

مُساهمة من طرف محمد الثلاثاء أغسطس 10, 2010 8:01 am

الدكتورة فتحية الدالي، اختنا الفاضلة، شكراً للترحيب وأتمنی لو أكون عضواً نشطاً في المنتدی، وشرف لي لو أقدر أضيف ـ ولو بكلمة ـ علی معلومات محبي اللغة الفارسية في هذا المنتدی، الأعزاء العرب، من مصر الحبيبة وغيرها من البلاد

محمد
عضو ماسى
عضو ماسى

مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء أغسطس 10, 2010 8:11 am

أخينا الكريم محمد حللت أهلا ونزلت سهلا على منتدانا والذى نعتبره من الآن وصاعد منتداك أنت أيضا. ونريد منك أن تساعد رواد المنتدى بالطريقة التى تجدها أنت مناسبة فأنت من أهل اللغة الفارسية وترى مالانراه نحن وشكرا لك فأنت أخ كريم من بلد كريم وجزاك الله خيرا .

Admin
Admin

مُساهمة من طرف محمد الثلاثاء أغسطس 10, 2010 8:22 am

شكراً مينو وكل عام وانت بألف خير.....وانا منتظر للمشاركة

محمد
عضو ماسى
عضو ماسى

مُساهمة من طرف محمد الثلاثاء أغسطس 10, 2010 8:49 am

الف تحية وسلام الی ـ ادمين ـ الذي (الذين) أنشأ (أنشئوا) موقعاً خاصاً للغة الفارسية لغير الناطقين بها .... وأنا سأبذل قصاری جهدي لانتقال ما لدي من المعلومات عن اللغة ‌الفارسية التي اتكلم بها، الی محبيها ومن ينوي تعلمها..... وبما أني لستُ بمعلم فلا اعرف الأساليب التعليمية وأرجح أن أشارك في ضمن محادثات الرواد عن المواضيع المختلفة واتمني لو تكون مشاركة مؤثرة ان‌ شاء الله عندي 3 اسئله اريد جواب؟... ساعدوني الله يخليكم !!! Icon_bounce

محمد
عضو ماسى
عضو ماسى

مُساهمة من طرف محمد السبت أغسطس 14, 2010 5:43 am

اريد أن أنشأ صفحة جديدة بإسم ـ گفتگوی آزاد ـ في قسم منتدی بوستان العام.. كيف أفعل ذلك؟...ساعدوني من فضلكم عندي 3 اسئله اريد جواب؟... ساعدوني الله يخليكم !!! Icon_bounce

محمد
عضو ماسى
عضو ماسى

مُساهمة من طرف مينو السبت أغسطس 14, 2010 1:44 pm

اهلا محمد
ممكن تعمل لك موضوع مو قسم
يعني موضوع خاص فيك؟؟
القسم يكون من الاداره
حلو الله يجزاك خير
لانك تساعدنا
-------
انا الان ادرس الفارسيه واي سؤال راح اسالك

مينو
عضو ماسى
عضو ماسى

مُساهمة من طرف د/ فتحية الدالى السبت أغسطس 14, 2010 9:08 pm

أخينا الفاضل محمد
بالنسبة لفتح موضوع جديد فى منتدى البستان العام
اولا تدخل منتدى البستان العام وستجد فى أعلى الصفح خانة تومض مكتوب فيها موضوع جديد تضغط عليها ستفتح لك على الفور صفحة جديد بها خانة للعنوان تضع به ماتشاء من عنوان ثم ستجد فى الأسفل مربع تضع فيه ما تريد ثم تضغط ارسال . أما اذا كنت تريد أن تفتح قسم فنحن ادارة المنتدى نفتحه لك على أن تتولى حضرتك تنزيل المواضيع التى تريدها ونسميه لك بنفس الاسم الذى اخترته وسوف ننتظر ردك ثم ننفذ لك رغبتك وشكرا لك على تطوعك بان تفيد رواد المنتدى .
د/ فتحية الدالى
د/ فتحية الدالى
عضو ماسى
عضو ماسى

مُساهمة من طرف محمد الأحد أغسطس 15, 2010 7:06 am

شكراً للدكتورة فتحية ‌الدالي علی المعلومات.. أنا كنت أعني ايجاد موضوع جديد وقمت به كما تفضلت...وأدع حضرتك بالمشاركة في محادثاتنا الحرة لأنها مفيدة طبعاً لي وللأصدقاء عندي 3 اسئله اريد جواب؟... ساعدوني الله يخليكم !!! Icon_bounce

محمد
عضو ماسى
عضو ماسى

مُساهمة من طرف محمد الأحد أغسطس 15, 2010 7:16 am

اهلاً مينو
انشأت موضوعاً جديداً بإسم گفتگوی آزاد في منتدی البستان العام. شاركي بآرائك فيه
.
.
وفقك الله في تعلم الفارسية...وإسألي كلما تريدين وانا أساعدك علی حد استطاعتي ومعلوماتي عندي 3 اسئله اريد جواب؟... ساعدوني الله يخليكم !!! Icon_bounce

محمد
عضو ماسى
عضو ماسى

مُساهمة من طرف vip572 الإثنين أغسطس 16, 2010 9:42 pm

Admin كتب:أختى العزيزة مينو
هذه هى تركيبات الجملة الفعلية والجملة الاسمية مع أمثلة عليها مترجمة باللغة العربية أرجو أن تفيدك
الجملة فى اللغة الفارسية قسمان :
(1)جملة فعلية .
(2)جملة اسمية.
(1) الجملة الفعلية هى الجملة التى تنتهى بفعل وهى تتكون من :
الفاعل + الفعل . وذلك بعكس اللغة العربية التى تبدأ بالفعل أولا.
مثل :
♣ محمد آمد ....... جاء محمد. فمحمد هنا فاعل أما الفعل فهو آمد وهو من الفعل آمدن ومادته الأصلية آى وهو بمعنى المجئ أو الاتيان .
♣ فاطمه خورد ...... أكلت فاطمة وخوردن هنا من الفعل خوردن ومادته الأصلية خور بمعنى الأكل.
أما اذا كان الفعل متعديا ذكر المفعول به فى الجملة وأصبح تكوين الجملة الفعلية فى هذه الحالة على النحو التالى :
الفاعل + المفعول به + الفعل .
مثل:
♣ محمد درس خواند...قرأ محمد الدرس.خواند من الفعل خواندن ... أن يقرأ والمادة خوان.
↓ ـــــــــ ↓ ــــــــــ ↓
الفاعل المفعول الفعل
أما اذا وجدت فى الجملة متعلقات أخرى مثل حروف الجر مثلا أو غيرها فمتعلقات الفعل توضع بعده ، ومتعلقات المفعول توضع بعده وهكذا وذلك مثل:
♣ محمد بخانه رفت ...... ذهب محمد إلى البيت . رَفـتن / رَو
♣ دُوست من بمنزل مراجعت كرد .... رجع صديقى إلى المنزل .
♣ مادر امروز ببازار رفت .... ذهبت الأم إلى السوق .
مادر امروز ببازار مى رود.... تذهب الأم اليوم إلى السوق .
ارجوا توضيح نقطه لاعضاء لان امروز اليوم فكيف نستخدم الفعل الماضى بالجمله
تحياتى لكم و لاعضاء المنتدى الكرام .

وهكذا نجد ان الفعل يأتى دائما فى آخر الجملة .
(2) الجملة الاسمية : وهى تتكون من ثلاثة أجزاء :-
المبتدأ {المسند إليه} +الخبر {المسند}+ الرابطة . مثل :
كتاب نو است ..... الكتاب جديد .
↓ ــــــــ ↓ ـــــــــ ↓
المبتدأ الخبر الرابطة.
و ”است“ هنا هى الرابطة التى تربط بين طرفى الجملة المبتدأ والخبر وهى تعنى ” يكون “ ولكن ”يكون“ فى اللغة العربية تلحظ و لا تنطق ولكنها تلفظ فى اللغات الأوربية ولفظة است تقابل فى الانجليزية is بمعنى الكينونة أى انها فعل مساعد يؤتى به لربط طرفى الجملة الاسمية .
ومثل :-
♣ احمد برادر من است ..... أحمد أخى .
♣ خدمت خلق عبادت است ...... خدمة الخلق عبادة .
♣ محمد خردمند است ..... محمد عاقل .
والرابطة است فى حالة النفى تصير نيست أو نه است بمعنى ليس مثل :
♣ سوسن خردمند نيست ..... سوسن ليست عاقلة .
♣ دروغ گوئى كار هنران نيست......ليس الكذب شأن الفضلاء .
والرابطة ”است“ تدل على المفرد الغائب و ”هست“ تساويها أيضا فى المعنى وفى التركيب . وتصريفهما مع بقية الضمائر يكون على هذا النحو :-
للمتكلم : استم / هستم
للمخاطب : استى / هستى
للغائب : است / هست
للمتكلمين : استيم / هستيم
لجمع المخاطبين : استيد / هستيد
لجمع الغائبين : استند / هستند
ويمكن اختصارها فتصبح على النحو الآتى :
ام للمتكلم ....مثل من جوان ام ..... أنا شاب
اى للمخاطب...مثل تو جوان أى ..... أنت شاب
است للغائب ....مثل او جوان است.... هو شاب
ايم لجمع المتكلمين....مثل ما جوان ايم ..... نحن شباب
ايد لجمع المخاطبين ...مثل شما حوان ايد .... أنتم شباب
اند لجمع الغائبين ... مثل ايشان جوانند ..... هم شباب

vip572
عضو ماسى
عضو ماسى

الدولة / المدينة : البحرين

مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء أغسطس 17, 2010 7:17 pm

أخى vip572
يبدو أن لك تعليق على هذه المساهمة أو تصحيح لما ورد فيها أين هو وقد عودتنا أن تفيدنا من علمك وكل عام وأنت بخير بمناسبة الشهر الكريم .

Admin
Admin

مُساهمة من طرف مينو الأربعاء أغسطس 18, 2010 12:58 am

محمد شكر لك Smile

مينو
عضو ماسى
عضو ماسى

مُساهمة من طرف مينو الأربعاء أغسطس 18, 2010 1:00 am

Admin
ماذا تقصد ان ماوضعتوه ليس صحيحا او هناك اخطاء بسيطه

مينو
عضو ماسى
عضو ماسى

مُساهمة من طرف Admin الجمعة أغسطس 20, 2010 6:19 am

لا أقصد يا أخت مينو أن ما وضعناه ليس صحيحا ولكن الأخ vip572 يمارس اللغة الفارسية وربما تكون هناك مصطلاحات جديدة طرأت على اللغة لم نطلع عليها بعد أو تكون تعبيرات الجمل المستخدمة لها تعبيرات أكثر صحة تستخدم حديثا طبقا لمتغيرات العصر واخينا vip572 عودنا على تصحيح هذه الأشياء للأعضاء أوتصحيح ما كان فيه خطأ ورد سهوا أثناء الكتابة ولما وجدناه قد ظلل المساهمة تخيلنا أنه له تعليق على شئ ما فى الجمل .

Admin
Admin

مُساهمة من طرف salma الأحد أغسطس 22, 2010 8:15 am

صدقت admin فنحن لابد أن نطلع على كل جديد فى اللغة
salma
salma
عضو ماسى
عضو ماسى

مُساهمة من طرف مينو الإثنين أغسطس 23, 2010 9:53 pm

اهلا وسهلا ...Admin اهااااااااا

صحيح الاخوان ( vip572 + محمد ) يصححون لنا الله يجزاهم الف خير

مينو
عضو ماسى
عضو ماسى

مُساهمة من طرف مينو الإثنين أغسطس 23, 2010 10:22 pm

اريد ان اسأل عن المصادر::
انا الان حفظت بعض المصادر مع مادتها الاصليه والحمدالله
لكن هناك مصادر مركبه احترت معها ....
انا فهمت بعض المصادر المركبه مثل :

ركوع كردم بالماضي ركعت - ركوع ميكنم بالمضارع انا اركع -
فراموش كردم بالماضي نسيت- فراموش ميكنم بالمضارع انا انسى-

الان بالمستقبل كيف ؟؟؟؟؟ كيف تكون؟

فراموش خواهیم کردم او فراموش خواهم كرد اظن الجمله الثانيه هي الصحيحه
------------------------------
واايضا... المصارد البسيطه التي تستعمل في تكوين المصارد المركبه

راه رفتن (السير على الطريق - المشي )
باقي ماندن (البقاء)

يعني تصريفها كيف يكون؟؟؟
بالماضي والمضارع والمستقبل

يعني تصريفها يكون مثل المصدر العادي اقصد الكلمه الثانيه مثل
راه رفتم - راه رويم - خواهم راه رفت
امشي - مشيت - ساامشي

صح ولا غلط؟ ووو (باقي ماندن) كيف يكون تصريفها بكل الحالات

افيدوني جزاكم الله خيرا
------

وان شاءالله لي عوده لان اسالتي كثيره ان شاءالله مااتعبكم ...
لاني اتعلم من نفسي بدون مساعده
لكن اسالكم واستفيد منكم ومن خبرتكم اكيد واصحح اخطائي ان وجدت واتاكد ...

مينو
عضو ماسى
عضو ماسى

مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء أغسطس 24, 2010 9:31 am

سلام خواهرم مينو
الأفعال الفارسية المركبة نوعين
- الأفعال المركبة من كلمة عربية + فعل فارسى . مثل الأمثلة التى أوردتيها فى مساهمتك
ركوع كردن .
- الأفعال المركبة من كلمتين فارسى مثل فراموش كردن , راه رفتن.
فى كلا النوعين عند تصريف هذه الأفعال نطبق الأزمنة على الفعل الأخير ( كردن , ماندن , رفتن ) أما عند الترجمة ننظر الى الكلمة العربية فى النوع الأول المركب من كلمة عربية وكلمة فارسية لأن الكلمة العربية ستكون هى محور معنى هذا الفعل مثلما ترجمتيه بمعنى ركعت أما النوع الثانى المركب من كلمتين فارسى فهذا لابد أن نرجع فيه الى القاموس حتى نعرف المعنى الذى يقصده أهل اللغة من هذا الفعل . وتصريفك لهذه الأفعال صحيح ركوع كردم / كنم , فراموش كردم .
أما عند تصريف الفعل فراموش كردن فى المستقبل فالصحيح فعلا فراموش خواهم رفت ... سوف أنسى أماالفعل راه رفتن فعند تصريف فى المستقبل يكون راه خواهم رفت . حيث أن زمن المستقبل يتكون من :
تصريف الفعل خواستن فى المضارع البسيط + المصدر المرخم من الفعل المطلوب تصريفه .
وعليه يصرف الفعل المركب راه رفتن مع الضمير من راه خواهم رفت . أما تصريفك لهذا الفعل فى الماضى والمضارع فهو صحيح .
نأتى الى باقى ماندن فهذا التركيب غير صحيح لأن كلمة ماندن نفسها تعنى ان يبقى أو البقاء فلاداعى لتركيبها مع فعل عربى بنفس المعنى فان الفرس لايستعينو بكلمة عربية ويركبوها مع فعل فارسى الا اذا كان هذا الفعل ليس له مرادف عندهم وعليه يكون الفعل ماندن فى الماضى مع الضمير من ماندم ... بقيت
فى المضارع مانم ... ابقى . فى المستقبل خواهم ماند سوف أبقى . ولعلى أكون قد أفدتك يا أخت مينو .

Admin
Admin

مُساهمة من طرف مينو الثلاثاء أغسطس 24, 2010 11:30 am

Admin
اهلا بك ....
هنا قلت (أما عند تصريف الفعل فراموش كردن فى المستقبل فالصحيح فعلا فراموش خواهم رفت) رفت ...!!! لا اعلم لماذا رفت؟

(باقي ماندن) صح عليك ايضا انا استغربت فااردت ان اسالكم ...انا اعلم عن ماندن هومعناه البقاء لكن انا وجدت هذا المصدر المركب في الكتاب فقلت اسألكم..

وجزاك الله الف خيرا لتوضيح

مينو
عضو ماسى
عضو ماسى

مُساهمة من طرف محمد الأربعاء أغسطس 25, 2010 6:53 am

اهلا بالجيمع
وشكرا لـ "ادمين" عن المعلومات

الصحيح هو "فراموش خواهم كرد".

واما عن "باقي ماندن". يستخدم هذا الفعل في اللغة الفارسية. لكنه يستخدم للأشياء والزمان و... (وقليل ما يستخدم للإنسان).. علی سبيل المثال: "مقداري آب در ليوان باقي مانده است" أو "نام مردان بزرگ در تاريخ باقي خواهد ماند" أو "زمان زيادي باقي نمانده است".
لفعل "ماندن" نقول علي سبيل المثال: "من در خانه مي‌مانم" ولانقول "من در خانه باقي مي‌مانم".

محمد
عضو ماسى
عضو ماسى

مُساهمة من طرف مينو الأربعاء أغسطس 25, 2010 7:42 am

صحيح ماقلت لاني تعجبت من التركيب قبل .... !!

ماشاءالله عليك .... تشكر على التوضيح
والله استفدت منكم كثير

مينو
عضو ماسى
عضو ماسى

مُساهمة من طرف Admin الأربعاء أغسطس 25, 2010 8:46 am

اسف مينو
انا أقصد فراموش خواهم كرد ولكن فقط لأنى كنت أكتب أكثر من فعل وأنا انظر فى مساهمتك فقط تشوش فكرى وكتبت رفت بدلا من كرد . وشكرا لأخينا محمد على توضيحه الرائع .

Admin
Admin

مُساهمة من طرف مينو الأربعاء أغسطس 25, 2010 4:41 pm

نعم انا اعلم انك اخطائت لاني تعجبت قلت مادخل رفت بالموضوع

عادي غلط كتابي

وشكراااااا على مساعدتك الله يجزاك الف خير

مينو
عضو ماسى
عضو ماسى

مُساهمة من طرف مينو الخميس أغسطس 26, 2010 3:50 am

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته...
اسفه سااتعبكم قليلا معي... لكن ل اتاكد من كل فارسيتي ... وانتم اساتذه تعرفون اكثر مني ....
----------
تركيب الافعال المساعده:
منهاااااا (شد) شدن فعل صار

مثل :
دخل شدن - دخول
دخل شد - دخل
دخل شدم- دخلت
دخل ميشوم- انا ادخل
دخل ميخواهم شد- ساادخل

----------------
هناك بعض الافعال تكون ب (دادن) (الماده الاصليه ( ده) بمعنى العطاء

داده شدم - اعطيت
داده خواهم شد- ساعطي

اعطني للامر- بده

س1- طبعا ممكن استعمال دادن لوحدها ممكن تضربو لي عده امثله عن العطاء ؟
في الزمن الماضي والمضارع والمستقبل والامر ل اكون بالصوره وافهم اكثر

شهد - شهادت داد
شهدت- شهادت دادم >>هنا عرفت ان الشهاده تعطى

لكن انا محيرني امر !!! ممكن توضيح؟

هو ان بعض الافعال يكون فيها فعل دادن وهو لايدل على العطاء
وانما يدل على الفعل فعل الشخص او عن شي صار ممكن

مثل
دستور مى دهد يامر
انجام مى دهى تفعل

----------------------
س2 -
نقاشى مي كشم - ارسم - <<< هنا عمل يعني الرسم
( كش ) ماعلاقتها بالعمل ...؟؟؟؟ اعرف معناها ان يقتل
كشتن > مادتها كش لا اعلم ربما فعل اخر لا اعرفه

انا لم افهم!!! ممكن توضيح؟

-------------------
س3-
1- جمع كن - مفردمذكر مخاطب معناها اجمع -<< اذا اردت ان اقول (اجمعني -او اجمعنا - او اجمعونا انتم )

2- من ميى نازم انا اتدلل - من مى برم انا احمل
كيف احولها الى ...>> دللونا او دلعونا دللني - احملونا احملني

كيف تكون متکلم مع الغیر؟

الله يعطيكم الصحه ...

مينو
عضو ماسى
عضو ماسى

مُساهمة من طرف rowa الخميس أغسطس 26, 2010 2:02 pm

السلام عليكم مينو
بالنسبة للسؤال الأول:
امثلة عن مصدر دادن:
في الماضي: شما كتاب را به فاطمه داديد
في المضارع: شما كتاب را به فاطمه مى دهيد
في المستقبل: شما كتاب را به فاطمه خواهيد داد
في الامر: كتاب را به فاطمه بدهيد
بالنسبة للمصادر المركبة مثل انجام دادن =الانجاز او العمل, ياد دادن=التعليم , قول دادن =الوعد....
(المصدر المركب أي يتكون من اكثر من كلمة)في هذه الحالة لا ننظر إلى دادن بمعنى العطاء وانما عليكي حفظ المصدر كاملا مع الكلمة التي تسبق دادن وترجمته على هذا الاساس ,أي دادن تعني العطاء اذا جائت لوحدها فقط.
بالنسبة للسؤال الثاني :
أصل المصدر نقاشى كشيدن=الرسم
ومصدر كشيدن اذا جاء لوحده يعني السحب أو الجر,والجذر الحاضر منه كش
أما مصدر كُشتن يعني القتل ,الذي جذره الحاضر كُش فليس له علاقة بالمصدر نقاشى كشيدن.
السؤال الثالث:
1- لم أفهم ما هو قصدك,أرجو ان تكتبي جملة معينة او توضحي اكثر
2-جملة من مى نازم اعتقد انها خطأ لأن كلمة ناز هي اسم وليست فعل ,يجب أن تقولي من ناز مى كنم,واذا أردت ان تقولي دللني فتصبح الجملة :من را ناز كن(أو باختصار من را تصبح الجملة مرا ناز كن),وكلمة دللونا تصبح ما را ناز كنيد
بالنسبة لـ من مى برم
اعتقد من الافضل ان تستخدمي مصدر برداشتن وهو ايضا بمعنى الرفع او الحمل
اي كلمة احملني تصبح مرا بردار.
وهذه أمثلة عامة عن جمل يكون فيها فاعل ومفعول (طبعا را هي علامة المفعول )
شما من را در مسجد ديديد=أنتم رأيتموني في المسجد
من شما را در كتابخانه ديدم =أنا رأيتكم في المكتبة
من ترا (تو را)دوست دارم=أنا احبك
مادرم خانه را مرتب كرد=أمي رتبت المنزل
من هر روز او را مى بينم =أنا أراه كل يوم.
في النهاية انشاالله تكون أجوبتي مفيدة و واضحة,السلام عليكم Very Happy

rowa
عضو فضى
عضو فضى

الدولة / المدينة : syria

مُساهمة من طرف مينو الجمعة أغسطس 27, 2010 4:55 am

الف الف الف الف الف شکر عزيزتي يعطيك الف عافيه
بصراحه استفدت منك بس ممكن طلب !! بماانك درستي اللغه الفارسيه ماشاءالله عليك واكيد فاهمه وعالمه لدراستك الطويله يعني ياليت تضعين مجموعه من المصادر المركبه لانها هي التي اجد فيها صعوبه لاني لا اعرف الا القليل منها .... ل استفيد ويستفيد ايضاالجميع
--------------------
بالنسبه لما سبق الحمد الله فهمت اذن
لو اقول مثلا اعطاك الله الصحه والاجر > اقصد شخص
كيف تكتب ؟
انا افهم لكن اريد ان ارى غيري كيف يكتب ل اتاكد من الجمله وفهمي
-------------------
هنا ممكن نقول من دوستت دارم يعني نربطها بالاسم :
انا لاحظت بعض الايرانيين يكتبون هكذا مثلا من سرود رو دوست دارم
القصود - رو - اظن هي نفسها را لكن بالعاميه صح ام لا؟
والام هي مثل ال التعريف العربيه

-------------------
(بعدأ میبینمت ) اراك لاحقا
لماذا هنا الفعل الخاص بي ارتبط فيه الضمير ت؟
اظن انها غير صحيحه
--------------------

بالنسبه ل نازم - نازيدن - ناز - وهي تعني ان يتدلل هو مصدر
انا قراته هكذا او ربما الذي قام بتنزيل المصادر غير متاكد !!! لكن هو مدرس للغه الفارسيه ووضع بعض منها
انا وضعت بالمنتدى مصادر جزء 1 - وسانزل جزء2
تاكدو منهاااااا
------------------
فعل الملك - داشتن - مادته دار
من دارم - انا عندي
من داشتن- انا كان عندي
من خواهم داشت-سيكون عندي

كيف يكون للملك ؟ او كيف ممكن يستخدم؟ ممكن امثله على ذالك اقصد غير عندي
يعني كيف الملك لم افهم؟ ممكن توضيح

مثل عمرم - يعني عمري انا

مينو
عضو ماسى
عضو ماسى

مُساهمة من طرف rowa الجمعة أغسطس 27, 2010 1:46 pm

عدل سابقا من قبل rowa في الجمعة أغسطس 27, 2010 6:10 pm عدل 1 مرات

rowa
عضو فضى
عضو فضى

مُساهمة من طرف rowa الجمعة أغسطس 27, 2010 5:21 pm

السلام عليكم
كردن=العمل،دادن=العطاء،زدن=الضرب،گرفتن=الاخذ،آوردن=الاحضار،شدن=الصيرورة،خوردن،گفتن،خواندن=القراءة،كشيدن=الجر، گذاشتن=الوضع، گشتن=البحث​ أو التجول.
هذه المصادر البسيطة تعتبر الاساس للكثير من المصادر المركبة ،بحيث ممكن أن تضاف كلمة قبل المصدر البسيط فيصبح مصدر مركب ويتغير المعنى،وممكن أن تأتي هذه المصادر لوحدها بالمعاني السابقة.
أمثلة عن المصادر آلمركبة:
بيدار شدن=الاستيقاظ، تميز كردن=التنظيف،نماز خواندن=الصلاة،درد كشيدن=التألم
گوش دادن=الاصغاء،برگشتن=العودة،جواب دادن=الاجابة،دروغ گفتن=الكذب،احترام گذاشتن=الاحترام
روزه گرفتن=الصوم،ياد دادن=التعليم،حرف زدن=التحدث،سرود خواندن=الانشاد، پايين آوردن=الانزال
زنگ زدن=الاتصال، به درد خوردن=الاستفادة،دراز كشيدن=الاستلقاء،حدس زدن=الظن،فرياد كشيدن=الصياح،بيرون آمدن=الخروج،شكست خوردن=الفشل او الهزيمة،فشار دادن=الضغط،
به دست آوردن=الحصول،تبريك گفتن=التهنئة..

rowa
عضو فضى
عضو فضى

مُساهمة من طرف rowa الجمعة أغسطس 27, 2010 5:25 pm

بالمناسبة أنا كتبت في قسم قواعد الفارسية في المنتدى عدة قواعد منها الضمائر وخصائص اللغة الفارسية........يمكنك ان تستفيدي منهم.
تصريف فعل الملك في الماضي مع كل الضمائر:
من داشتم
تو داشتى
او داشت
ما داشتيم
شما داشتيد
ايشان /آنها داشتند
تصريفه في الحاضر:
من دارم
تو دارى
او دارد
ما داريم
شما داريد
ايشان/آنها دارند

تصريفه في المستقبل
من خواهم داشت
تو خواهى داشت
او خواهد داشت
ما خواهيم داشت
شما خواهيد دشت
ايشان خواهند داشت

أمثلة:
من كتاب دارم
او كتاب داشت
آنها خانه ى بزركى خواهند داشت=هم سيكون عندهم منزل كبير
من نوزده سال دارم=انا عمري 19 سنة

هل لديك اسئلة اخرى عن داشتن؟

rowa
عضو فضى
عضو فضى

مُساهمة من طرف مينو السبت أغسطس 28, 2010 7:33 am

الله يجزاك الف الف الف خير

صراحه استفدت منك كثير

اما بالنسبه لخواستن انا اعلم بتصريفاتها
لكن المشكله كيف تستخدم غير عندي يعني بالماضي والمضارع والمستقبل

يعني تستخدم للملك يعني شي نملكه هذا ماافهمت ممكن امثله اكثر توضيح
حتى لو عاميه ؟
لاني اراهم يكتبونها كثير ولا افهم ماالقصد

ويعطيك الف عافيه اسفه تعبتك عزيزتي

مينو
عضو ماسى
عضو ماسى