بحـث
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 فاتحي مواضيع
Admin | ||||
د/ فتحية الدالى | ||||
بودى | ||||
د/ أزهار | ||||
salma | ||||
tow | ||||
بشرى البشائر | ||||
العراقي | ||||
عبد الرحيم البلوشي | ||||
rowa |
نماذج أسئلة امتحان مادة تاريخ الحضارة الاسلامية مع النصوص
صفحة 1 من اصل 1
نماذج أسئلة امتحان مادة تاريخ الحضارة الاسلامية مع النصوص
امتحان مادة / تاريخ الحضارة الإسلامية مع النصوص
*******************************************
(1) أجب عن سؤالين فقط مما يلى :ـ
---------------------
* امتزجت الحضارة العربية بحضارات البلاد التى فتحهاالعرب المسلمين فتكونت الحضارة الإسلامية التى درستيها.تحدثى عن العوامل التى ساعدت على المزج بين حضارة العرب والحضارات الأخرى ومن ثم على ظهورالحضارة الاسلامية.
* يعد المجتمع عنصراً هاماً من عناصرالحضارة الإسلامية، أذكرى العناصرالتى يتكون منها المجتمع الاسلامى،ثم أذكرى بالتفصيل الطبقات التى كان يتكون منها.
* يعدالتعليم العامل الثانى بعد اللغة فى نشرالثقافة الاسلاميه وازدهارها فى الحضارة الاسلاميه تحدثى عن كل من التعليم الابتدائى والتعليم المتوسط .
(2) أجب عن السؤال الآتى :ـ
-------------------
* بلغت الحضارة الإسلامية أوجها فى القرن الثامن الهجرى واستمرت زهاء ألف عام وقد كانت هناك أسباب ملموسة لتدهورها.أذكرى العوامل التى أدت الى سقوط الحضارة الإسلامية بالتفصيل.
(3) ترجم النصين التاليين الى اللغة العربية :ـ
--------------------------------------------------
( ا ) در زمان بنى أميه وبس از آن بنى عباس ، اعراب ، دستگاه حكومتى وديوانى نسبه بزرگى به وجود آوردند واين دستگاه در حقيقت مقتبس از دستگاه ادارى ساسانى بود واغلب كسانى كه درديوان كار ميكردند ،ايرانى بودند .درخراسان تا اواخر روز گارهشام بن عبد الملك بيشتر منشيان ايرانى وزردشتى بودند وحسابها به فارسى نوشته ميشد. در سال 12۴ يوسف بن عمر حاكم عراق نامه اى به نصر بن سيار نوشت كه در امور ديوانى از اهل شرك يارى نخواهد .
(ب) سلطان در اصطلاح دورۂ غزنوى وسلجوقى بمعنى پادشاه است وچنانكه مشهور است. اول پادشاه كه در اسلام وى را لقب سلطان خوانده اند محمود غزنوى است. برملوك زيردست كه زيردست ملوك مستقل بوده نيز اطلاق شده. در اصطلاح زمان مسعود چنانكه از تاريخ بيهقى معلوم است بجاى سلطان وپادشاه "امير"استعمال ميشود .
زيردست:- تحت إمرة، ضعيف ، ذليل.
مادة / تاريخ الحضارة الإسلامية مع النصوص
*******************************************
(1) أجب عن سؤالين فقط مما يلى :ـ
♠ أخذ الخلفاء على عاتقهم فى العصور الأولى للإسلام الإشراف على النظام القضائى اقتداء برسول الله ۖ إلا أن انشغالهم بالفتوح والسياسة جعلهم يفوضون من ينوب عنهم فى القضاء فى الأقاليم المختلفة . تحدثى عن نظام القضاء مبينه اختصاصات القاضى ومجلس حكمه والشروط الواجب توافرها فى شخصيته ؟.
♠ كانت المدن الإسلامية تخضع الى قواعد عامه محددة عند إنشائها يتم الالتزام بها عند بناء كل مدينه إسلامية . أذكرى قواعد تخطيط المدينة الإسلامية ؟.
♠ يعد التعليم العامل الثانى بعد اللغة فى نشر الثقافة الاسلاميه وازدهارها فى الحضارة الاسلاميه تحدثى عن كل من التعليم الابتدائى والتعليم المتوسط .
(2) أجب عن السؤال الآتى :ـ
♠بلغت الحضارة الإسلامية أوجها فى القرن الثامن الهجرى واستمرت زهاء ألف عام وقد كانت هناك أسباب ملموسة لتدهورها.أذكرى العوامل التى أدت الى سقوط الحضارة الإسلامية بالتفصيل.
(3) ترجم النصين التاليين الى اللغة العربية :ـ
♠ استيفا در اصطلاح ديوانى عبارت از شغل وعمل مستوفى است وكار مستوفى رسيدگى به امور مالى وتنظيم دفترهاى مربوط بآن وايضاً دخل وخرج يك ولايت يا همه مملكت بوده است . ديوان استيفا يعنى تشكيلاتى كه متصدى امور مالى كشور ومأمور جمع آورى خراج بوده ، بعد از ديوان وزارت بزرگترين ومهمترين ديوانهاى بشمار ميرفته است .وهمين طور صاحب ديوان استيفا دومين مقام از مقامات كشورى را حائز بوده است .
♠ ميتوان ، ديوان اشراف را باصطلاح امروز وزارت يا ادارۂ بازرسى ناميد ، در دورۂ غزنويان وسلجوقيان صاحب ديوان اشراف كه او را مشرف ومشرف مملكت هم مى ناميده اند در عداد اركان دولت بوده است وچند معاون داشته كه او را در ادارۂ امور يارى ميكرده اند وبهر ولايت نايبى از طرف خود مى فرستاده تا كارهاى مربوط به ديوان اشراف را در آن ولايت انجام دهد . وظايف مشرفان بطور كلى عبارت بوده است از بازرسى در امور ديوانى بويژه در امر استيفا وامور مالى . بازرسى … مفتش / بويژه …بصوره خاصه –لاسيما
مادة / تاريخ الحضارة الإسلامية مع النصوص
*******************************************
(1) أجب عن سؤال فقط مما يلى :ـ
♠ يعد المجتمع عنصراً هاماً من عناصرالحضارة الإسلامية، أذكرى العناصرالتى يتكون منها المجتمع الاسلامى،ثم أذكرى بالتفصيل الطبقات التى كان يتكون منها0
♠ كانت المدن الإسلامية تخضع الى قواعد عامه محددة عند إنشائها يتم الالتزام بها عند بناء كل مدينه إسلامية . أذكرى قواعد تخطيط المدينة الإسلامية ؟.
♠ يعد التعليم العامل الثانى بعد اللغة فى نشر الثقافة الاسلاميه وازدهارها فى الحضارة الاسلاميه تحدثى عن كل من التعليم الابتدائى والتعليم المتوسط .
(2) أجب عن السؤال الآتى :ـ
♠ أخذ الخلفاء على عاتقهم فى العصور الأولى للإسلام الإشراف على النظام القضائى اقتداء برسول الله ۖ إلا أن انشغالهم بالفتوح والسياسة جعلهم يفوضون من ينوب عنهم فى القضاء فى الأقاليم المختلفة . تحدثى عن نظام القضاء مبينه اختصاصات القاضى ومجلس حكمه والشروط الواجب توافرها فى شخصيته ؟.
(3) ترجم نصا واحدا مما يلى الى اللغة العربية :
♠ در زمان بنى أميه وبس از آن بنى عباس ، اعراب ، دستگاه حكومتى وديوانى نسبه بزرگى به وجود آوردند واين دستگاه در حقيقت مقتبس از دستگاه ادارى ساسانى بود واغلب كسانى كه درديوان كار ميكردند ،ايرانى بودند .درخراسان تا اواخر روز گارهشام بن عبد الملك بيشتر منشيان ايرانى وزردشتى بودند وحسابها به فارسى نوشته ميشد. در سال 12۴ يوسف بن عمر حاكم عراق نامه اى به نصر بن سيار نوشت كه در امور ديوانى از اهل شرك يارى نخواهد .
♠ استيفا در اصطلاح ديوانى عبارت از شغل وعمل مستوفى است وكار مستوفى رسيدگى به امور مالى وتنظيم دفترهاى مربوط بآن وايضاً دخل وخرج يك ولايت يا همه مملكت بوده است . ديوان استيفا يعنى تشكيلاتى كه متصدى امور مالى كشور ومأمور جمع آورى خراج بوده ، بعد از ديوان وزارت بزرگترين ومهمترين ديوانهاى بشمار ميرفته است .وهمين طور صاحب ديوان استيفا دومين مقام از مقامات كشورى را حائز بوده است .
*******************************************
(1) أجب عن سؤالين فقط مما يلى :ـ
---------------------
* امتزجت الحضارة العربية بحضارات البلاد التى فتحهاالعرب المسلمين فتكونت الحضارة الإسلامية التى درستيها.تحدثى عن العوامل التى ساعدت على المزج بين حضارة العرب والحضارات الأخرى ومن ثم على ظهورالحضارة الاسلامية.
* يعد المجتمع عنصراً هاماً من عناصرالحضارة الإسلامية، أذكرى العناصرالتى يتكون منها المجتمع الاسلامى،ثم أذكرى بالتفصيل الطبقات التى كان يتكون منها.
* يعدالتعليم العامل الثانى بعد اللغة فى نشرالثقافة الاسلاميه وازدهارها فى الحضارة الاسلاميه تحدثى عن كل من التعليم الابتدائى والتعليم المتوسط .
(2) أجب عن السؤال الآتى :ـ
-------------------
* بلغت الحضارة الإسلامية أوجها فى القرن الثامن الهجرى واستمرت زهاء ألف عام وقد كانت هناك أسباب ملموسة لتدهورها.أذكرى العوامل التى أدت الى سقوط الحضارة الإسلامية بالتفصيل.
(3) ترجم النصين التاليين الى اللغة العربية :ـ
--------------------------------------------------
( ا ) در زمان بنى أميه وبس از آن بنى عباس ، اعراب ، دستگاه حكومتى وديوانى نسبه بزرگى به وجود آوردند واين دستگاه در حقيقت مقتبس از دستگاه ادارى ساسانى بود واغلب كسانى كه درديوان كار ميكردند ،ايرانى بودند .درخراسان تا اواخر روز گارهشام بن عبد الملك بيشتر منشيان ايرانى وزردشتى بودند وحسابها به فارسى نوشته ميشد. در سال 12۴ يوسف بن عمر حاكم عراق نامه اى به نصر بن سيار نوشت كه در امور ديوانى از اهل شرك يارى نخواهد .
(ب) سلطان در اصطلاح دورۂ غزنوى وسلجوقى بمعنى پادشاه است وچنانكه مشهور است. اول پادشاه كه در اسلام وى را لقب سلطان خوانده اند محمود غزنوى است. برملوك زيردست كه زيردست ملوك مستقل بوده نيز اطلاق شده. در اصطلاح زمان مسعود چنانكه از تاريخ بيهقى معلوم است بجاى سلطان وپادشاه "امير"استعمال ميشود .
زيردست:- تحت إمرة، ضعيف ، ذليل.
مادة / تاريخ الحضارة الإسلامية مع النصوص
*******************************************
(1) أجب عن سؤالين فقط مما يلى :ـ
♠ أخذ الخلفاء على عاتقهم فى العصور الأولى للإسلام الإشراف على النظام القضائى اقتداء برسول الله ۖ إلا أن انشغالهم بالفتوح والسياسة جعلهم يفوضون من ينوب عنهم فى القضاء فى الأقاليم المختلفة . تحدثى عن نظام القضاء مبينه اختصاصات القاضى ومجلس حكمه والشروط الواجب توافرها فى شخصيته ؟.
♠ كانت المدن الإسلامية تخضع الى قواعد عامه محددة عند إنشائها يتم الالتزام بها عند بناء كل مدينه إسلامية . أذكرى قواعد تخطيط المدينة الإسلامية ؟.
♠ يعد التعليم العامل الثانى بعد اللغة فى نشر الثقافة الاسلاميه وازدهارها فى الحضارة الاسلاميه تحدثى عن كل من التعليم الابتدائى والتعليم المتوسط .
(2) أجب عن السؤال الآتى :ـ
♠بلغت الحضارة الإسلامية أوجها فى القرن الثامن الهجرى واستمرت زهاء ألف عام وقد كانت هناك أسباب ملموسة لتدهورها.أذكرى العوامل التى أدت الى سقوط الحضارة الإسلامية بالتفصيل.
(3) ترجم النصين التاليين الى اللغة العربية :ـ
♠ استيفا در اصطلاح ديوانى عبارت از شغل وعمل مستوفى است وكار مستوفى رسيدگى به امور مالى وتنظيم دفترهاى مربوط بآن وايضاً دخل وخرج يك ولايت يا همه مملكت بوده است . ديوان استيفا يعنى تشكيلاتى كه متصدى امور مالى كشور ومأمور جمع آورى خراج بوده ، بعد از ديوان وزارت بزرگترين ومهمترين ديوانهاى بشمار ميرفته است .وهمين طور صاحب ديوان استيفا دومين مقام از مقامات كشورى را حائز بوده است .
♠ ميتوان ، ديوان اشراف را باصطلاح امروز وزارت يا ادارۂ بازرسى ناميد ، در دورۂ غزنويان وسلجوقيان صاحب ديوان اشراف كه او را مشرف ومشرف مملكت هم مى ناميده اند در عداد اركان دولت بوده است وچند معاون داشته كه او را در ادارۂ امور يارى ميكرده اند وبهر ولايت نايبى از طرف خود مى فرستاده تا كارهاى مربوط به ديوان اشراف را در آن ولايت انجام دهد . وظايف مشرفان بطور كلى عبارت بوده است از بازرسى در امور ديوانى بويژه در امر استيفا وامور مالى . بازرسى … مفتش / بويژه …بصوره خاصه –لاسيما
مادة / تاريخ الحضارة الإسلامية مع النصوص
*******************************************
(1) أجب عن سؤال فقط مما يلى :ـ
♠ يعد المجتمع عنصراً هاماً من عناصرالحضارة الإسلامية، أذكرى العناصرالتى يتكون منها المجتمع الاسلامى،ثم أذكرى بالتفصيل الطبقات التى كان يتكون منها0
♠ كانت المدن الإسلامية تخضع الى قواعد عامه محددة عند إنشائها يتم الالتزام بها عند بناء كل مدينه إسلامية . أذكرى قواعد تخطيط المدينة الإسلامية ؟.
♠ يعد التعليم العامل الثانى بعد اللغة فى نشر الثقافة الاسلاميه وازدهارها فى الحضارة الاسلاميه تحدثى عن كل من التعليم الابتدائى والتعليم المتوسط .
(2) أجب عن السؤال الآتى :ـ
♠ أخذ الخلفاء على عاتقهم فى العصور الأولى للإسلام الإشراف على النظام القضائى اقتداء برسول الله ۖ إلا أن انشغالهم بالفتوح والسياسة جعلهم يفوضون من ينوب عنهم فى القضاء فى الأقاليم المختلفة . تحدثى عن نظام القضاء مبينه اختصاصات القاضى ومجلس حكمه والشروط الواجب توافرها فى شخصيته ؟.
(3) ترجم نصا واحدا مما يلى الى اللغة العربية :
♠ در زمان بنى أميه وبس از آن بنى عباس ، اعراب ، دستگاه حكومتى وديوانى نسبه بزرگى به وجود آوردند واين دستگاه در حقيقت مقتبس از دستگاه ادارى ساسانى بود واغلب كسانى كه درديوان كار ميكردند ،ايرانى بودند .درخراسان تا اواخر روز گارهشام بن عبد الملك بيشتر منشيان ايرانى وزردشتى بودند وحسابها به فارسى نوشته ميشد. در سال 12۴ يوسف بن عمر حاكم عراق نامه اى به نصر بن سيار نوشت كه در امور ديوانى از اهل شرك يارى نخواهد .
♠ استيفا در اصطلاح ديوانى عبارت از شغل وعمل مستوفى است وكار مستوفى رسيدگى به امور مالى وتنظيم دفترهاى مربوط بآن وايضاً دخل وخرج يك ولايت يا همه مملكت بوده است . ديوان استيفا يعنى تشكيلاتى كه متصدى امور مالى كشور ومأمور جمع آورى خراج بوده ، بعد از ديوان وزارت بزرگترين ومهمترين ديوانهاى بشمار ميرفته است .وهمين طور صاحب ديوان استيفا دومين مقام از مقامات كشورى را حائز بوده است .
د/ فتحية الدالى- عضو ماسى
- عدد الرسائل : 148
العمر : 59
الدولة / المدينة : مصر
تاريخ التسجيل : 27/11/2009
مواضيع مماثلة
» نماذج أسئلة امتحان مادة النصوص الفارسية
» نماذج أسئلة امتحان مادة الشعر الفارسى حتى نهاية العصر السلجوقى
» نماذج اسئلة امتحان مادة الاساليب الفارسية
» نماذج اسئلة ثالثة تاريخ
» نماذج اسئلة امتحان مادة اللغة الفارسية لأقسام اللغات الشرقية المختلفة
» نماذج أسئلة امتحان مادة الشعر الفارسى حتى نهاية العصر السلجوقى
» نماذج اسئلة امتحان مادة الاساليب الفارسية
» نماذج اسئلة ثالثة تاريخ
» نماذج اسئلة امتحان مادة اللغة الفارسية لأقسام اللغات الشرقية المختلفة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت سبتمبر 17, 2022 5:27 am من طرف شكنجه دل
» حمل كتاب صوتى جميل جدا لتعليم اللغة الفارسية
الأحد أكتوبر 20, 2019 6:26 am من طرف Sara Essam
» كتاب صوتى جميل يحتوى على محادثات فارسية فى مختلف المجالات (استمع وتعلم)
الأحد أكتوبر 20, 2019 6:13 am من طرف Sara Essam
» حمل قاموس فرهنك اصطلاحات روزpdf (مقتبس)
الجمعة يوليو 13, 2018 6:23 pm من طرف د آمنة فهمي
» دستور زبان فارسى ج1
الجمعة يوليو 13, 2018 6:20 pm من طرف د آمنة فهمي
» حمل قاموس فرهنگ عمید (فارسی فارسی)
الجمعة يوليو 13, 2018 6:16 pm من طرف د آمنة فهمي
» حمل كتاب عن الأمثال الفارسية
الجمعة يوليو 13, 2018 5:24 pm من طرف د آمنة فهمي
» حمل كتاب ( اللغة الفارسية )
الجمعة يوليو 13, 2018 5:20 pm من طرف د آمنة فهمي
» كتاب جميل لتعليم الأطفال اللغة الفارسية مع الشعر يمكن أن يستفيد منه المبتدئين
الجمعة يوليو 13, 2018 5:08 pm من طرف د آمنة فهمي